*اعلان الجمعية العمومية
*المنتدى الخليجي
*فعالية اليوم المفتوح للتوعية باضطراب التوحد واكتشاف المواهب
*الاحتفال بيوم الباحث الاجتماعي والنفسي وافتتاح المنتدي الاجتماعي الاسبوعي
*اعلان تذكيري (بموعد انعقاد الجمعية العمومية لرابطة الاجتماعيين 2016/2017)
*كشف باسماء السادة الاعضاء المرشحين لعضوية رابطة الاجتماعيين 2016/2017
*النجاح في تطوير المهارات الشخصية
*جائزة الدولة التشجيعية
*دعوة لحفل تكريم
*بيـــــان
*بيـــــان
*رابطة الاجتماعيين تصدر ميثاقا اخلاقيا للاخصائيين الاجتماعيين
 


   
محضر اجتماع الجمعية العمومية العادية للعام 2010/2011م
 
       عملاً بنص المادتين ( 16 ، 18 ) من الباب الرابع من النظام الأساسي لرابطة الاجتماعيين  ( اجتماعات الجمعية العمومية ) ، وبناءً على ما اتخذه مجلس إدارة الرابطة في جلسته التي عقدت بتاريخ 5/12/2011م، بتحديد موعد انعقاد الجمعية العمومية العادية في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء الموافق 28/12/2011م .
 
اجتمعت الجمعية العمومية العادية للعام 2010/2011م، برئاسة السيد عبد الرحمن صالح التوحيد رئيس مجلس إدارة رابطة الاجتماعيين في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء الموافق 28/12/2011م، في قاعة المرحوم عبد العزيز الصرعاوي بمقر الرابطة في العديلية ، للنظر في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ، على النحو التالي :
 
1. التقرير الإداري للعام 2010/2011م .
2. اعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية في 30/9/2011م .
3. اعتماد مشروع الميزانية التقديرية للسنة المقبلة 2011/2012م .
4. الاقتراحات المقدمة من أعضاء الجمعية العمومية العادية .
 
في تمام الساعة السادسة مساء افتتح السيد رئيس مجلس إدارة الرابطة الاجتماع باسم الله تعالى ، ونظراً لعدم اكتمال العدد القانون للأعضاء الذين يحق لهم حضور الاجتماع ، فقد تم تأجيل الاجتماع لمدة ساعة ، ويكون صحيحاً إذا كان عدد الحاضرين لا يقل عن عشرة ( عملاً بالمادة – 19 – من النظام الأساسي ) .
 
وفي الساعة السابعة مساءً واصلت الجمعية العمومية العادية اجتماعها حيث حضر الاجتماع بعض أعضاء مجلس الإدارة وبحضور مندوب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل ومندوب مكتب مراقب الحسابات واستهل السيد رئيس مجلس إدارة رابطة الاجتماعيين عبد الرحمن صالح التوحيد الاجتماع باسم الله تعالى ، وألقى كلمة رحّب في بدايتها بالحاضرين وتناول في حديثه اهتمام مجلس إدارة الرابطة بتفعيل أهداف الرابطة التي تضمنها النظام الأساسي في مادته الثانية ووضعها موضع التنفيذ ، وما انطوى عليه العمل بالرابطة منذ إنشائها عام 1967م، بالوصول بالتوعية الاجتماعية إلى جميع فئات المجتمع وطبقاته ، بغية تحقيق التكافل الاجتماعي ودعم أواصر الوحدة الوطنية بالتعاون مع الهيئات الرسمية والتطوعية الأخرى .
 
وأشاد في سياق حديثه بالعمل الجاد والأداء المتميز بالعمل كفريق واحد الذي كان له الأثر الفعال فيما أنجز من أعمال وما تحقق من أهداف ، وأثنى على الجهود المثمرة التي بذلها أعضاء الرابطة في اللجان المختلفة ، وثمن مساهمة ممثلي الجمعيات التي وقعت على ميثاق التضامن ، وأشاد بتولي الرابطة الأمانة العامة للميثاق على النحو المنشود واختيار رئيس مجلس إدارة الرابطة نائباً لرئيس الجمعية الخليجية للاجتماعيين .
 
واختتم كلمته بالدعوة لنساهم جميعاً في العمل البناء ، وبذل المزيد من الجهد لضمان تحقيق التنمية البشرية ، وتفعيل المشاركة في تنفيذ الخطط التنموية المستقبلة .
 
وتلى ذلك تلاوة محضر اجتماع الجمعية العمومية العادية للعام الماضي ( 2009/2010م ) الذي عقد بتاريخ 8/12/2010م، والتصديق عليه .
 
ثم دعا السيد رئيس الاجتماع الحاضرين لمناقشة الموضوعات التالية ، المطروحة على جدول الأعمال ، وهي كالآتي :
 
  الموضوع الأول :
  التقرير الإداري للعام 2010/2011م، ( عن الفترة من 1/10/2010 حتى 30/9/2011م ) الذي يلقي الضوء على أهم المنجزات التي تحققت – بفضل من الله وتوفيقه – ثم جهود القائمين على العمل بالرابطة من خلال مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه .  
     
    القرار :
    تمت الموافقة على التقرير الإداري للعام 2010/2011م، بعد تلاوته والاطلاع على مضمونه .
   
  الموضوع الثاني :
    التقرير المالي للعام ( 2010/2011م ) عن الفترة من 1/10/2010م حتى 30/9/2011م، الذي يتضمن البنود التالية .
    1.الحسابات الختامية عن الفترة من 1/10/2010م حتى 30/9/2011م، والميزانية العمومية  في 30/9/2011م .
     2.مشروع الميزانية التقديرية للسنة المالية القادمة ( 2011/2012م ) عن الفترة من  1/10/2010م حتى 30/9/2011م .
     
    القرار :
     تم التصديق على الحسابات الختامية والميزانية العمومية للسنة المالية 2010/2011م، مشروع الميزانية التقديرية للعام المقبل 2011/2012م،كما وافق عليها مجلس الإدارة في واعتماد  جلسته التي عقدت بتاريخ 5/12/2011م .
     
  الموضوع الثالث :
    تمت الموافقة على تمديد تعيين مكتب الشرق الأوسط لتدقيق الحسابات مراقباً لحسابات الرابطة وتحديد المكافأة السنوية وقدرها ( 350 ) دينار كويتي ) .
     
  الموضوع الرابع :
  مقترحات أعضاء الجمعية العمومية العادية للعام 2010/2011م، وتتمثل في الأمور التالية :
    أثناء مناقشة التقرير الإداري ، تساءل العضو خالد الشلفان عن أسباب توقف برنامج الموسم الثقافي للرابطة هذا العام ، وأشاد بجهود الرابطة الحثيثة وسعيها لمتابعة انجازات مجمع جابر الثقافي ، ودوره المأمول للنهوض بالتنمية الثقافية ، وأكد حاجة المجتمع إلى مسرح قومي كبير ، يضم مكتبة عامة لتنشيط الحركة المسرحية ودعم المبدعين في مجال الفنون والآداب ، وطالب باستمرارية تنظيم المحاضرات والندوات الثقافية التي دأبت الرابطة على عقدها سنوياً فقد كانت الرابطة منبراً بارزاً لمناقشة قضايا المجتمع ومشكلاته والمشاركة في وضع الحلول المناسبة بصددها .
     
    وأجاب الرئيس بان الموسم الثقافي للرابطة قد اتسع نطاقه وتعددت مقاصده ، فلم يعد قاصراً على المحاضرات والندوات التي تقام في مقر الرابطة ، فقد اختارت وزارة الشئون الاجتماعية والعمل رابطة الاجتماعيين من بين إحدى عشرة جمعية نفع عام للمساهمة في برنامج الحكومة في خطة التنمية حيث ساهمت الرابطة بإعداد مشروع ورشة عمل بعنوان مشكلات العمل التطوعي وتحدياته .
     
    فضلاً عن المشروعات التنموية الأخرى التي تضمنها التقرير الإداري منها : برنامج الأمم المتحدة الإنماء لدولة الكويت – UNDP – ومشاركة الرابطة في اجتماع المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى المستقبل الذي عقده في الكويت ، حيث اختارت وزارة الخارجية الكويتية رابطة الاجتماعيين ، ( 13 ) جمعية من بين ( 71 ) جمعية نفع عام لتكون مشاركة عن المجتمع المدني وقطاع الأعمال الذي افتتح أعماله في ( 21 – 22/11/2011م ) .
     
    فضلاً عن إقامة مؤتمر رؤية دولة الكويت عام 2035م، شارك فيها نخبة مرموقة من الأكاديميين والمفكرين ، وندوة " نحو الوحدة الوطنية " ، والانتهاء التحضير لإقامة مؤتمر موسع عن العمل الاجتماعي وتنفيذه في ميزانية السنة المالية القادمة 2012/2013م .
     
    وطالب العضو خالد الردعان بإصدار مرسوم بقانون للحفاظ على الوحدة الوطنية ، وتوطيد أواصر التلاحم والتكافل بين فئات المجتمع وطبقاته .
     
    وفي سياق حديث رئيس الاجتماع على تساؤلات بعض الحاضرين ، تناول حديثه تبيان ما يلي:
    - فيما يتعلق بالجمعية الخليجية للاجتماعيين التي مقرها مملكة البحرين ، فقد تم اختيار رئيس مجلس إدارة الرابطة لتولي منصب نائب الرئيس ، ولو أخذت وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بدولة الكويت برأي الرابطة لكان مقر الجمعية بدولة الكويت ، وقد اتفق أثناء زيارته والوفد المرافق لدولة الإمارات العربية المتحدة على عقد لقاء تشاوري في شهر ابريل 2012م، يدعى إليه جمعيات دول الخليج .
     
    - فيما يتعلق بالجمعيات الموقعة على ميثاق التضامن ، وعند تشكيل ميثاق التضامن بين جمعيات النفع العام انضمت( 28 ) جمعية ، وقد تحملت الرابطة مسؤولية الأمانة العامة ، وكافه النفقات الإدارية والمالية .
     
    وهناك اتجاه لتشكيل اتحاد يضم جمعيات ميثاق التضامن ، إلا أن هذا المقترح سيتم عرضه في اجتماع الجمعية العمومية العادية لأعضاء الميثاق المقترح عقده في 6/3/2012م، وسيتم انتخاب الأمين العام وأعضاء الأمانة العامة .
     
    - فيما يتعلق بمكتب الاستشارات الأسرية ، ستقوم الرابطة بالتشاور مع وزارة العدل بشأن مواصلة المكتب أعماله لاتخاذ الترتيبات التي تتعلق بمباشرة المكتب مهامه على النحو المستهدف والمأمول ، وذلك وفقاً لتوجيهات وزارة الشئون الاجتماعية والعمل .
     
    - لما كان بيان الحكومة يتضمن مطالبة المجتمع المدني بالمشاركة في قضايا الوطن فإن الرابطة ستطلب ترتيب مقابلة مع سمو رئيس مجلس الوزراء .
     
  وفي ختام الاجتماع أحاط الرئيس المجتمعون بالآتي :
     
    أولاً :
    يتم الإعلان عن المؤتمرات والندوات التي تقيمها الرابطة والأنشطة الاجتماعية المختلفة  خلال العام ، وتوجيه الدعوة العامة لأعضاء الرابطة والمواطنين لحضور هذه الفعاليات والمشاركة فيها ، وذلك على صفحة موقع رابطة الاجتماعيين بالانترنت .
     
    ثانياً :
    مواصلة رابطة الاجتماعيين تبني قضايا الأخصائيين الاجتماعيين بوزارات الدولة ، فقد ساندت الرابطة طلب الأخصائيين العاملين بوزارة التربية بكادر ،وذلك بعد أن تم إقرار كادر المعلمين وعقدت الرابطة عدة اجتماعات مع الأخصائيين الاجتماعيين بوزارة التربية ووزارة الصحة حيث تم الاتفاق على إعداد مذكرة وافية موثقة ومشفوعة بالأسانيد القانونية للمطالبة بإقرار كادرهم المالي بالاستعانة بأحد المكاتب الاستشارية القانونية ، لرفعها إلى الجهة المعنية بالدولة .
     
        وفي نهاية الاجتماع شكر رئيس الرابطة الحاضرين ، على ما أبدوه من آراء سديدة وناشد أعضاء الرابطة للمشاركة في أنشطة الرابطة المختلفة والترحيب بعضويتهم في اللجان الفنية الدائمة ، لإثرائها بخبراتهم العملية .
     
      واختتم حديثه سائلاً الله العلي القدير بان يوفقنا جميعا في القول والعمل لما فيه صالح الوطن والمواطنين والله يهدينا جميعا سواء السبيل ، والله الموفق .
     
    (1)عقد بتاريخ 28/12/2011م.
     
    رئيس مجلس الإدارة
     عبد الرحمن صالح التوحيد